لماذا تروج الاقتباسات؟

عبدالله الوهيبي

يمكن الوصول لإجابات تقريبية عبر تأمل أسباب وهج الفقرة أو الجمل القصيرة:

١- البساطة، أي عدم التركيب، فلا تحتاج لكدّ ذهن، ولا تفكير طويل، لأنها لا تتضمن سياق جدلي أو افتراضات نظرية، وبنية دلالية ومنطقية، وهذا يناسب المزاج العقلي العمومي، ويوهم المتلقي بالاكتفاء المعرفي.

٢- اعتمادها كثيرًا على وقع الألفاظ، مثل قوة المفارقة، والرنين الجرسي، والنبرة الشعرية. وهو اعتماد يسعى لاستثارة العواطف والانفعالات، ويعطل أو يضعف المحاجة البرهانية. ويستخدمها بعض الكتّاب لأهداف ثورية، ورفضًا لأي تفكير فلسفي نسقي، كما يقول إميل سيوران عن الكتابة الشذرية أنها تعبّر عن «نفور من التحليل والبرهنة، فهي تتيح التعبير عن حالات مؤقتة ولحظات انفعالية، وحقائق جزئية ومتحيزة»، لذا فالتناقض سمة شائعة في الاقتباسات، أو النمط الشذري في الكتابة.

ولنفس هذه الأسباب تستخدم الحملات الانتخابية والأحزاب السياسية والمؤسسات الإعلامية وأية مؤسسات أو أنظمة تهدف إلى الحشد والتعبئة الاجتماعية والسياسية والأيديولوجية جملًا قصيرة أو “شعارات” مكثفة تعبّر بحرفية عن رؤيتها المروجة.

٣- سهولة التداول:…

View original post 174 كلمة أخرى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

إنشاء موقع مجاني على ووردبريس.كوم
ابدأ
%d مدونون معجبون بهذه: